الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تفسير ابن عبد السلام (نسخة منقحة)
.تفسير الآية رقم (24): {ءَاثِماً} بالمعاصي {أَوْ كَفُوراً} بالنعم قيل أراد أبا جهل. .تفسير الآية رقم (25): {بُكْرَةً} صلاة الصبح {وَأَصِيلاً} الظهر والعصر. .تفسير الآية رقم (26): {فَاسْجُدْ لَهُ} المغرب والعشاء {وَسَبِّحْهُ} بتطوع الليل وكل تسبيح في القرآن فهو صلاة (ع) وسفيان الثوري. .تفسير الآية رقم (28): {أَسْرَهُمْ} مفاصلهم أو خلقهم (ع) أو قوتهم. .سورة المرسلات: .تفسير الآية رقم (1): {وَالْمُرْسَلاتِ} الملائكة ترسل بالمعروف أو الرسل ترسل بما يعرفون به من المعجزات أو الرياح ترسل بما عرفها الله تعالى {عُرْفاً} متتابعات كعرف الفرس أو جاريات (ح) في القلوب أو معروفات في العقول. .تفسير الآية رقم (2): {فَالْعَاصِفَاتِ} الرياح أو الملائكة {عَصْفاً} ما تذروه في جريها أو ما تهلكه بشدّتها. .تفسير الآية رقم (3): {وَالنَّاشِرَاتِ} الرياح تنشر السحاب أو الملائكة تنشر الكتب أو المطر ينشر النبات أو البعث ينشر الأرواح أو الصحف تنشر بأعمال العباد. .تفسير الآية رقم (4): {فَالْفَارِقَاتِ} الملائكة تفرق بين الحق والباطل (ع) أو الرسل تفرق بين الحلال والحرام أو الرياح أو القرآن فرق آية آية أو لفرقه بين الحق والباطل. .تفسير الآية رقم (5): {فَالْمُلْقِيَاتِ} الملائكة يلقون الوحي إلى الرسل أو الأنبياء أو الرسل يلقون ما أنزل إلى أممهم. .تفسير الآية رقم (6): {عُذْراً} من الله تعالى إلى العباد أو إنذاراً بالعذاب وهو الملائكة أو الرسل أو القرآن. .تفسير الآية رقم (7): {لَوَاقِعٌ} بكم. .تفسير الآية رقم (8): {طُمِسَتْ} محي نورها كطمس الكتاب. .تفسير الآية رقم (9): {فُرِجَتْ} فتحت وشقت. .تفسير الآية رقم (10): {نُسِفَتْ} ذهبت وسويت بالأرض. .تفسير الآية رقم (11): {أُقِّتَتْ} وعدت أو أجلت أو جمعت {وُقِتَتْ} عرفت ثوابها. .تفسير الآية رقم (16): {الأَوَّلِينَ} قوم نوح عليه الصلاة والسلام أو كل أمّة استؤصلت بالتكذيب. .تفسير الآية رقم (17): {نُتْبِعُهُمُ الأَخِرِينَ} في الإهلاك بالسيف أو بعذاب الآخرة. .تفسير الآية رقم (20): {مَّآءٍ مَّهِينٍ} صفوة الماء (ع) أو ضعيف أو سائل. .تفسير الآية رقم (21): {قَرَارٍ مَّكِينٍ} الرحم لا يؤذيه حر ولا برد أو مكان حريز. .تفسير الآية رقم (23): {قدَّرنا} وقَدَرنا واحد أو بالتخفيف ملكنا وبالتشديد قضينا. .تفسير الآية رقم (25): {كِفَاتاً} كِنّاً (ع) أو وعاء أو مجمعاً أو غطاء. .تفسير الآية رقم (26): {أَحْيَآءً} يجمعهم أحياء على ظهرها {وَأَمْوَاتاً} في بطنها أو الأرض منها أحياء بالنبات وأموات بالخراب الجفاف. .تفسير الآية رقم (30): {شُعَبٍ} الضريع والزقوم والغسلين أو لدخانها ثلاث شعب تحيط به شعبة فوقه وشعبة عن يمينه وشعبة عن شماله. .تفسير الآية رقم (31): {لا ظَلِيلٍ} يدفع الأذى {اللَّهَبِ} ما يعلو النار المضطرمة من أصفر وأحمر وأخضر. .تفسير الآية رقم (32): {كَالْقَصْرِ} أصول الشجر العظام أو قصر البناء أو الجبل أو أعناق الدواب أو خشبة كان أهل الجاهلية يعضدونها نحو ثلاثة أذرع يسمونها القصر (ع) و{بِشَرَرٍ} ما يتطاير من النار. .تفسير الآية رقم (33): {جِمَالَتٌ صُفْرٌ} سود لأنّ سوادها يضرب إلى الصفرة شبهها بها في سرعة سيرها أو في متابعة بعضها بعضاً، أو قُلُوس السفن (ع) أو قطع النحاس (ع). .تفسير الآية رقم (39): {كَيْدٌ} حيلة أو امتناع منا. .تفسير الآية رقم (48): {ارْكَعُواْ} يقال لهم ذلك في الآخرة تقريعاً أو نزلت في ثقيف لما امتنعوا من الصلاة والركوع هنا الصلاة. .تفسير الآية رقم (50): {فَبِأَىِّ} كتاب بعد القرآن تصدّقون. .سورة النبأ: .تفسير الآية رقم (1): {يَتَسَآءَلُونَ} لما بعث الرسول صلى الله عليه وسلم تنازعت قريش فيما دعا إليه واختصموا. .تفسير الآية رقم (2): {النَّبَإِ الْعَظِيمِ} القرآن أو البعث أو القيامة أو أمر الرسول صلى الله عليه سلم. .تفسير الآية رقم (3): {مُخْتَلِفُونَ} اختلف المسلمون والمشركون فَصدَّق المسلمون وكَذَّب المشركون أو اختلف المشركون فمصدق ومكذب. .تفسير الآية رقم (4- 5): {سَيَعْلَمُونَ} وعيد للكفار بعد وعيد فالأول بعذاب القيامة والثاني وعيد لهم بعذاب النار (ح) أو الأول وعيد لهم بالنار والثاني وعد المؤمنين بالجنة قاله الضحاك. .تفسير الآية رقم (9): {سُبَاتاً} نعاساً أو سكناً أو راحة، يوم السبت للراحة فيه سبت الرجل: استراح أو قطعاً للأعمال السبت القطع سبت شعره قطعه، يوم السبت: لانقطاع العمل فيه. .تفسير الآية رقم (10): {لِبَاساً} سكناً أو غشاء لستره الأشياء كالثوب. .تفسير الآية رقم (11): {مَعَاشاً} سمي الكسب معاشاً لأنه يعاش به. .تفسير الآية رقم (13): {وَهَّاجاً} مضيئاً (ع) أو متلألئاً أو من وهج الحرّ أو وقاداً جمع الضياء والحَمَى، والسراج هنا: الشمس. .تفسير الآية رقم (14): {الْمُعْصِرَاتِ} الرياح (ع) أو السحاب أو السماء (ح) {ثَجَّاجاً} كثيراً أو منصباً (ع). .تفسير الآية رقم (15): {حَبّاً} ما كان في كمام الزرع المحصود والنبات الذي يُرعى أو الحب اللؤلؤ والنبات العشب قال عكرمة: ما نزلت قطرة من السماء إلا نبت بها في الأرض عشبة أو في البحر لؤلؤة. .تفسير الآية رقم (16): {أَلْفَافاً} الزرع المجتمع بعضه إلى بعض أو الشجر الملتف بالثمر أو البساتين ذوات الألوان. .تفسير الآية رقم (17): {الْفَصْلِ} بين الأولين والآخرين {مِيقَاتاً} للثواب والعقاب أو ميعاداً للجمع.
|